السيد عبد الله شبر
281
مصابيح الأنوار في حل مشكلات الأخبار
محمّد رفعه ، قال : « كان أمير المؤمنين يستاك عَرْضاً ويأكل هرثاً » ، وقال : « الهرث أن يأكل بأصابعه أجمع » « 1 » . وعن أبي خديجة عن الصادق عليه السلام أنّه كان يجلس جلسة العبد ، ويضع يده على الأرض ، ويأكل بثلاثة أصابع ، وأنّ رسول اللَّه صلى الله عليه وآله كان يأكل هكذا ، ليس كما يفعله الجبّارون ، أحدهم يأكل بإصبعيه « 2 » . وممّا يؤيّد ذلك ما روي عن النبيّ صلى الله عليه وآله قال : « لو كان لي يد ثالثة لاستعنت بها على الأكل » « 3 » ، ووجّهه بعضهم - ولعلّه ينسب إلى العلّامة - : بأنّ المراد فيه : أنّ الأكل لمّا كانت العبادة موقوفة عليه وقوام الإنسان به ، فلو كانت لي يد ثالثة لاستعنت بها على الأكل لتوقّف العبادة عليه ، وحاصله : أنّ كثرة الأكل لتحصيل القوّة ممدوحة ، واحتمل بعضهم أن يكون المراد من الخبر : التحريض على تعظيم نعم اللَّه بأن لا يُتهاون بها ، كما ورد من استحباب أكل بعض الأشياء باليدين دون يدٍ واحدة « 4 » .
--> ( 1 ) . الكافي ، ج 6 ، ص 297 ، باب النوادر ، ح 5 ؛ وعنه في وسائل الشيعة ، ج 24 ، ص 372 . ( 2 ) . الكافي ، ج 6 ، ص 297 ، باب النوادر ، ج 6 ؛ وعنه في بحار الأنوار ، ج 63 ، ص 414 . ( 3 ) . راجع : جامع الشتات للخاجوئي ، ص 176 . ( 4 ) . وسائل الشيعة ، ج 24 ، ص 260 ، ح 30490 ، وفيه عن أبي عبداللَّه عليه السلام : « شيئان يؤكلان باليدين جميعاً : العنب والرمّان » .